رئيس موريتاني سابق يحاضر عن الإرهاب في بروكسيل

elymedvallشارك الرئيس الموريتاني الأسبق اعلِ ولد محمد فال، في ندوة دولية نظمها حلف شمال الأطلسي  في العاصمة البلجيكية بروكسيل، يوم أمس الجمعة، لمناقشة التحديات المستقبلية التي يمثلها ما يسمى بالإرهاب في مختلف بقاع العالم.

الندوة التي شاركت فيها وفود من 37 دولة ومنظمة، شهدت مداخلات من طرف شخصيات أمنية ذات وزن كبير على غرار نائب رئيس حلف شمال الأطلسي ورئيس مجموعته البرلمانية.

وبحث المشاركون في الندوة، من صناع القرار والخبراء والمسؤولىن الأمنين، سُبل تنسيق التعاون وتبادل المعلومات في مجال “مكافحة الإرهاب”.

وفي المحاضرة التي ألقاها ولد محمد فال أمام المشاركين في الندوة، قدم عرضاً عن أسباب انتشار الظاهرة المعروفة عالمياً باسم “الإرهاب”، كما قدم ما يرى أنه “أنجع الطرق لمكافحته”.

ونفى ولد محمد فال الذي عمل لأكثر من عشرين عاماً مديراً للأمن الوطني في موريتانيا، أي صلة بين الإرهاب والإسلام، وقال إن “الإرهاب غير مرتبط بدين معين أو جنسية بعينها”، وأوضح في هذا السياق أن “الإرهاب انتشر في أميركا اللاتينية وأوروبا وآسيا وأفريقيا”.

وساق ولد محمد فال الذي تولى رئاسة موريتانية في الفترة الانتقالية ما بين 2005 و2007، أمثلة على حركات وصفها بالإرهابية ولم تكن تتخذ من الدين الإسلامي مرجعية، مثل حركة الألوية الحمراء الإيطالية، الجيش الأحمر الياباني، منظّمة الباسك الإسبانية، والميليشيات الطائفية في إيرلندا، والميليشيات الأميركية في أميركا الوسطى والجنوبية.

وقال ولد محمد فال إن الجهود التي تبذل في العالم لمواجهة الإرهاب ومحاربته ستبقى ناقصة ما لم يكن هنالك تجاوب مع مطالب تعزيز وتفعيل التعاون والتنسيق العالمي، ورسم “استراتيجية شاملة” للحرب على الإرهاب.

وعدد جملة من النقاط قال إنها هي محاور أي “استراتيجية شاملة” لمواجهة الإرهاب، في مقدمتها “تنسيق دولي قوي ينطلق من إرادة سياسية حقيقية”.

كما شد%

شاهد أيضاً

لاعتداء على صحفيين جزائريين بالسلاح الأبيض فى الكاميرون

كشفت مصادر إعلامية  عن حدوث اعتداء على صحفيين جزائريين بالأسلحة البيضاء بمدينة دوالا الكاميرونية. وأشار نفس …

الحكومة المالية: قرارات “إيكواس” غير قانونية وسنتخذ التدابير اللازمة في الساعات المقبلة

  أدانت الحكومة المالية بشدة العقوبات المفروضة على البلاد من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب …

تحضيرا ليوم موريتانيا.. وفد حكومي يتجه إلى إكسبو دبي

غادر وفد حكومي برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلالمسعود، اليوم الأحد نواكشوط متوجها إلى دولةالإمارات العربية المتحدة …

الإعلان عن متحور جديد يجمع بين «دلتا» و«أوميكرون»

أعلنت السلطات القبرصية عن سلالة جديدة من فيروس كورونا تجمع بين المتحورين«دلتا» و«أوميكرون» تسمى “دلتاكرون”. …

حزب حواء يصدر بيانا للراي العام الوطني / نص البيان

٠اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اللهم ءامين. اجتمع حزب …