إيرا تتحدث عن تضامن دولي واسع مع قادتها المسجونين

الخبر الموريتاني:قالت مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية “إيرا” ـ وهي منظمة غير مرخصة ـ بأن قادتها المسجونين تلقوا تضامنا دوليا واسعا مع قضيتهم، حيث طالب البرلمان الكندي، والاوروبي، وعدة منظمات دولية مهتمة بحقوق الإنسان بضرورة محاكمة عادلة للناشطين برام ولد الداه ولد اعبيدي ونائبه ابراهيم ولد بلال.

نص بيان إيرا:

تعرب مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية “ايرا موريتانيا” عن ارتياحها بكل فخر بالتضامن الفعال الذي تلقاه رئيسها بيرام ولد الداه ولد اعبيد و نائبه ابراهيم ولد بلال المعتقلين تعسفيا في سجن ألاك حيث تم إبعادهما عن المحكمة التي يتبعان لها قضائيا.

لقد عهدت السلطات الموريتانية بملف المعتقلين الحقوقيين إلي محكمة أنشأت حديثا لا تملك المعرفة الكافية بالملف المعروض امامها، وهذه ليست إلا سخرية مثيرة وجهت إليهم.

وتعلن ايرا موريتانيا عن ترحيبها بصفة خاصة بما يلي :

1. إعلان البرلمان الكندي الذي يتضمن التوصية بالإفراج الفوري عن النشطاء الانعتاقيين بيرام الداه اعبيد و ابراهيم بلال رمظان.

2. الإعلان الذي أصدره البرلمان الأوروبي في نفس الموضوع

3. العمل المشترك للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ( ف د ح ا ) و المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب ( م ع م ت ) الذي أطلق لنفس الغرض، المطالب بفتح تحقيق في ظروف و أسباب نقل سجناء ايرا، ودعى إلي تجريد محكمة استئناف الاك من القضية لصالح المحكمة التي في نواكشوط، و إحالتهما الي القاضي المسؤول عنهما

4. الاستجواب المقدم من قبل المفوضية العليا للأمم المتحدة إلي الحكومة الموريتانية للتحقيق في ظروف نقل المعتقلين في سياق هذه القضية و التعرض للتعذيب و الحرمان من الزيارات

5. الإعلان الصادر عن منظمة معا من اجل حقوق الإنسان الذي يطالب بالإفراج غير المشروط عن المعتقلين

وترحيبا بالتضامن الدولي الفاعل الذي تلقته حركة ايرا ـ موريتانيا لدعم قضيتها  بفضل التغطية الإعلامية الواسعة من قبل وسائل الإعلام الوطنية و الدولية فإنها :

ـ تؤكد من جديد التزامها بحقوق قادتها في محاكمة عادلة التي لا يمكن أن تنظم  وفقا للقانون إلا من طرف محكمة الاستئناف في نواكشوط

ـ رفض أي مشاركة لقادتها في الصورة الزائفة للعدالة التي تحاول السلطة تنظيمها في الاك وحرمان سجناء ايرا من وجود مراقبين وطنيين و دوليين والاستفادة من التأييد الواسع الذي يتلقونه

ـ ترحب بجهود مجموعة المحامين و تحثهم علي الشروع  في أي إجراء قد يمكن من تقديم المعتقلين إلي قاضيهم الأصلي الذي يترأس محكمة الاستئناف في نواكشوط .

نواكشوط بتاريخ 30 يونيو 2015

لجنة الاتصالات

شاهد أيضاً

لاعتداء على صحفيين جزائريين بالسلاح الأبيض فى الكاميرون

كشفت مصادر إعلامية  عن حدوث اعتداء على صحفيين جزائريين بالأسلحة البيضاء بمدينة دوالا الكاميرونية. وأشار نفس …

الحكومة المالية: قرارات “إيكواس” غير قانونية وسنتخذ التدابير اللازمة في الساعات المقبلة

  أدانت الحكومة المالية بشدة العقوبات المفروضة على البلاد من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب …

تحضيرا ليوم موريتانيا.. وفد حكومي يتجه إلى إكسبو دبي

غادر وفد حكومي برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلالمسعود، اليوم الأحد نواكشوط متوجها إلى دولةالإمارات العربية المتحدة …

الإعلان عن متحور جديد يجمع بين «دلتا» و«أوميكرون»

أعلنت السلطات القبرصية عن سلالة جديدة من فيروس كورونا تجمع بين المتحورين«دلتا» و«أوميكرون» تسمى “دلتاكرون”. …

حزب حواء يصدر بيانا للراي العام الوطني / نص البيان

٠اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اللهم ءامين. اجتمع حزب …

اترك تعليقاً