تخليد الذكرى الخمسين للعلاقات الموريتانية الصينية

altالخبر الموريتاني:نظمت السفارة الموريتانية بالصين مساء الجمعة في العاصمة بكين حفلا كبيرا بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وموريتانيا بحضور شخصيات صينية سامية وجمع كبير من الدبلوماسيين العرب والأفارقة وبعض أفراد الجالية الموريتانية في الصين.

تخليد هذه الذكرى كان مناسبة لإستعراض أهم المحطات التي ميزت العلاقات الدبلوماسية بين الصين وموريتانيا، علاقات أكد السفير الموريتاني بال محمد الحبيب خلال كلمته بالمناسبة أنها  صلبة وتتطور باستمرار منذ إقامتها 1965 ، حيث ظل البلدان تلقائيا يتبادلان الدعم بسخاء، و يتشاوران و ينسقان فيما بينهما حول كبريات قضايا الساعة المطروحة، سواء في إطار اللقاء الصيني الإفريقي،أ و على مستوى اللقاء الصيني العربي للتعاون، مضيفا أن موريتانيا لن تنسى الدعم النشط الذي قدمته لها السلطات الصينية، وأنها ستظل تدعم  القضايا العادلة لدى الصين و على رأسها “رؤية صين واحدة” و تسجل بارتياح التقدم الباهر و الانجازات العملاقة التي تتحقق في الصين منذ اعتماد سياسة الانفتاح التي أطلقتها السلطات الصينية ..
وأكد بال محمد الحبيب أن علاقات موريتانيا المتميزة مع جمهورية الصين الشعبية أسست صرحا قويا لبناء تعاون ثنائي مثمر للبلدين، يعد من ابرز شواهده توسعة ميناء نواكشوط المستقل ، المعروف ب “ميناء الصداقة، مضيفا أن حجم التعاون التجاري بين الصين و موريتانيا ظل في ازدياد مضطرد. فرغم الأزمة النقدية العالمية، فإنه بلغ 700 ميلون دولار  سنة 2007 ، لينتقل إلى مليار و 936 مليون دولار سنة 2014.
وقال السفير الموريتاني إن الزيارات المتبادلة على المستويات العليا التي يقوم بها مسؤولو البلدين تدل على  متانة العلاقات و هي تؤشر لقوة و عمق التعاون الثنائي و للصداقة التاريخية التي تربط الشعبين. و كان من أبرزها الزيارة التي قام بها  الرئيس محمد ولد عبد العزيز للصين في الفترة ما بين 19 و 23 دجمبر 2011,

معتبرا أن تنشيط اللجنة الثنائية للتعاون الصيني الموريتاني الذي بدأ باجتماعها في 29 دجمبر 2010 في بكين ، قد أعطى بدوره دفعا قويا للتعاون بين البلدين .

وقد شهد الحفل تقديم عروض من قبل الطلاب الموريتانيين في الصين تبين بعض التقاليد والعادات الموريتانيا لاقت إعجابا من قبل الجمهور.

وكان الحضور الرسمي الصيني مميزا حيث حضر نائب رئيس ا المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني شياو تشوان ، و نائب رئيس الشؤون الخارجية زهانغ مينغ، وكذلك لين يي ,نائبة رئيس جمعية الشعب الصيني للصداقة مع الخارج، و

شاهد أيضاً

لاعتداء على صحفيين جزائريين بالسلاح الأبيض فى الكاميرون

كشفت مصادر إعلامية  عن حدوث اعتداء على صحفيين جزائريين بالأسلحة البيضاء بمدينة دوالا الكاميرونية. وأشار نفس …

الحكومة المالية: قرارات “إيكواس” غير قانونية وسنتخذ التدابير اللازمة في الساعات المقبلة

  أدانت الحكومة المالية بشدة العقوبات المفروضة على البلاد من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب …

تحضيرا ليوم موريتانيا.. وفد حكومي يتجه إلى إكسبو دبي

غادر وفد حكومي برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلالمسعود، اليوم الأحد نواكشوط متوجها إلى دولةالإمارات العربية المتحدة …

الإعلان عن متحور جديد يجمع بين «دلتا» و«أوميكرون»

أعلنت السلطات القبرصية عن سلالة جديدة من فيروس كورونا تجمع بين المتحورين«دلتا» و«أوميكرون» تسمى “دلتاكرون”. …

حزب حواء يصدر بيانا للراي العام الوطني / نص البيان

٠اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اللهم ءامين. اجتمع حزب …

اترك تعليقاً