194 طالب موريتاني يحصلون على منح خارجية (تفاصيل)

altالخبر الموريتاني: أصدرت اللجنة الوطنية للمنح التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بيانا يتعلق بنتائج المنح جاء فيه

اجتمعت اللجنة الوطنية للمنح يوم 6 /08/ 2015 وذلك لغرض توجيه الطلبة الناجحين في الدورة الأولى للباكولوريا 2015 ، وقد تميز هذا الاجتماع بتغييرات جوهرية من شأنها أن تضمن شفافية مطلقة في عملية التوجيه، حيث تم وضع برنامج معلوماتي ذي كفاءة عالية يضمن التسيير الشفاف لعملية التوجيه في كافة مراحلها.

وعلى هذا الأساس فقد تم:

–         النقل التلقائي للملف المتضمن لنتائج الباكلوريا مباشرة من مديرية الامتحانات بوزارة التهذيب الوطني.

–         حساب معدل توجيهي لكل طالب، انطلاقا من معادلة معروفة لدى الطلاب ( محددة في الاستمارة الموزعة على الطلاب مما يمكنهم من حساب معدلات التوجيه بأنفسهم).

–         ترتيب الطلبة حسب معدلاتهم في الباكلوريا (انطلاقا من عدد المقاعد المتوفرة) بعد ذلك يصار إلى ترتيبهم حسب اختياراتهم انطلاقا من معدل التوجيه.

–         توزيع المقاعد المتوفرة حسب معدل التوجيه واختيارات الطلاب ( التخصص والبلد) المضمنة في استماراتهم التي أودعوها لدى مديرية التعليم العالي.

–         إعداد قوائم التوجيه حسب التخصص والبلد.

–         نشر معدل التوجيه لكل طالب وترتيب خياره الذي اسند له على اللائحة.

–         كما يتم تحديد الدرجة الدنيا التي تم اعتماده لهذا التخصص

–         إعداد لوحة قيادة تتضمن كافة البيانات المتعلقة بالطلبة الذين تم انتقاؤهم ( معدل التوجيه، ترتيب الخيار الذي أسند له، و المعدل الأدنى لكل تخصص ليتمكن الطالب من التحقق من شفافية العملية).

يفتح مجال للتظلمات مدته أسبوعين.

وستنشر كافة المعطيات المذكورة آنفا لدى مديرية التعليم العالي، كما ستنشر على المواقع الإلكترونية التالية:(www.mesrs.gov.mr www.tic.gov.mr;  www.ustm.mr)

ومن جهة أخرى تم إسناد منح بالخارج( المغرب، السنغال، تونس) للأوائل من مرحلة الليصانص بمؤسسات التعليم العالي. و قد توصلت إدارة التعليم العالي بهذه القوائم من المؤسسات المعنية.

                                                                                         ديا آمادو تيجان

وبحسب ما أعلن عنه فإنه تم منح 303 طالباً من شعبة الباكالوريا، و560 طالباً من شعبة العلوم الطبيعة، بالإضافة إلى 37 منحة من الباكالوريا التقنية، ومنحتين للآداب.  وتقدم للمنحة 505 من الناجحين في شعبة الرياضيات، تم توجيه 161 طالباً من ضمنها 53 طالباً إلى الخارج، وعشرة طلاب إلى طلية الطب بنواكشوط، و99 طالباً إلى أقسام تحضيرية في نواكشوط.  أما الباكالوريا العلمية فقد تقدم للمنحة 1533 من الحاصلين عليها، تم اختيار 560 منها، فيما تم توجيه 197 طالباً من ضمنها 57 إلى الخارج، و140 تم توجيهها إلى كلية الطب بنواكشوط.  أما الباكالوريا التقني فقد تقدم للمنحة 38 من الحاصلين عليه، تم اختيار 37 منهم، في حني تم توجيه اثنين فقط منهم إلى الخارج. من جهة أخرى تم توجيه اثنين من الأوائل في شعبتي الآداب الأصلية والعصرية إلى منح دراسية في الخارج، فيما تم توجيه أربعة من الحاصلين على الباكالوريا الأجنبية في المدرسة الفرنسية إلى الخارج.  في غضون ذلك تم توجيه 76 طالباً من المؤسسات التعليمية الحاصلة على الليسانس إلى السنغال وتونس والمغرب.   وقد جرت هذه العملية بكل شفافية نشير الي ان عدد الممنوحين الي الخارج هذه السنة وصل الي 194 بدل 222 السنة الماضية من حملة الباكلوريا .

شاهد أيضاً

لاعتداء على صحفيين جزائريين بالسلاح الأبيض فى الكاميرون

كشفت مصادر إعلامية  عن حدوث اعتداء على صحفيين جزائريين بالأسلحة البيضاء بمدينة دوالا الكاميرونية. وأشار نفس …

الحكومة المالية: قرارات “إيكواس” غير قانونية وسنتخذ التدابير اللازمة في الساعات المقبلة

  أدانت الحكومة المالية بشدة العقوبات المفروضة على البلاد من طرف المجموعة الاقتصادية لدول غرب …

تحضيرا ليوم موريتانيا.. وفد حكومي يتجه إلى إكسبو دبي

غادر وفد حكومي برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلالمسعود، اليوم الأحد نواكشوط متوجها إلى دولةالإمارات العربية المتحدة …

الإعلان عن متحور جديد يجمع بين «دلتا» و«أوميكرون»

أعلنت السلطات القبرصية عن سلالة جديدة من فيروس كورونا تجمع بين المتحورين«دلتا» و«أوميكرون» تسمى “دلتاكرون”. …

حزب حواء يصدر بيانا للراي العام الوطني / نص البيان

٠اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اللهم ءامين. اجتمع حزب …

اترك تعليقاً